السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أنقل لكم المدخل العام لعلم النفس على أن يتم نقل كل ما هو مفيد لهذا القسم لاحقاً
((( مدخل إلى علم النفس )))
تعريف علم النفس :
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة
علم النفس يدرس السلوك الإنساني الذي يتكون من ( مثير واستجابة )
المثير أو المنبه :
أي عامل خارجي أو داخلي يثير نشاط الكائن الحي أو نشاط عضو من أعضائه أو يغيره أو يكفه .
المنبهات وهي نوعان :
الخارجية : منبهات فيزيقية – اجتماعية .
المنبهات الداخلية : فسيولوجية – نفسية .
مجموع المثيرات يسمي موقف .
الاستجابة :
كل نشاط يثيره منبه أو مثير .( أنواع الاستجابات : حركية – لفظية – فسيولوجية – انفعالية – معرفية – الكف عن النشاط) .
السلوك يكون في الغالب مجموعة من الاستجابات .
علم النفس يدرس ثلاثة أوجه من النشاط :
1 – السلوك الحركي واللفظي
2 – النشاط العقلي
3 – النشاط الوجداني
السلوك نشاط كلي :
- ليس هناك نشاط معرفي بحت ولا نشاط حركي أو انفعالي بحت .
- النفس والجسم كيان واحد .
- تسمية علم النفس خطأ قديم التصق به على الرغم من كونه يدرس السلوك .
السلوك نشاط غائي :
كل سلوك يهدف لغاية معينة سواء شعر بها الكاءن الحي أم لم يشعر بها
السلوك أداة تكيف مع البيئة :
المقصود بالبيئة :
البيئة هي : مجموعة العوامل الخارجية–خارج وحدات الوراثة – التي تؤثر في الكائن الحي نموه
ونشاطه منذ تكوينه حتى نهاية حياته . وتكون إما مادية أو بيولوجية أو اجتماعية .
البيئة الواقعية والبيئة النفسية :
البيئة الواقعية (المحيط) : كل ما يحيط بالفرد من عوامل مادية واجتماعية سواء أثرت في الفرد أم لم تؤثر فيه .
البيئة النفسية (المجال) : هي البيئة كما يدركها الفرد ويتأثر بها . وهي التي يهتم علم النفس بدراستها .
المحيط الواحد يؤلف مجالات مختلفة لعدد من الأفراد .
التكيف :
التكيف عند علماء النفس : هو محاولة الفرد إحداث نوع من التواؤم بينه وبين البيئة المادية أو الاجتماعية إما عن طريق الامتثال للبيئة أو التحكم فيها أو إيجاد حل وسط بينه وبينها .
التوافق فكرة أساسية في علم النفس :
إذا نجح الإنسان في التكيف مع بيئته المادية والاجتماعية سمي (متوافق)
وإذا لم ينجح كان (غير متوافق ) وقد يكون عدم التوافق سواء كان توافق اجتماعي أو توافق مهني أو تعليمي
موضوعات علم النفس :
1 – الدوافع
2 – الانفعالات
3 - النضج
4 – الإدراك
5 – التعلم
6 – التذكر والنسيان
7 –التفكير
8 – الشخصية
9 – الفروق الفردية والذكاء
10 – اضطرابات السلوك وعلاجها
أهداف علم النفس :
1 – فهم السلوك وتفسيره
2 – التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 – ضبط السلوك والتحكم فيه وتعديله وتحويره وتحسينه
ميادين علم النفس :
الميادين النظرية :
1 – علم النفس العام :
- دراسة المبادئ العامة لسلوك الإنسان الراشد السوي (أي يستخلص الأسس العامة للسلوك الإنساني ويصرف النظر عن الحالات الخاصة ) مثل دراسة الدوافع والانفعالات والذكاء
- يدرس أساليب البحث ووسائل جمع المعلومات في علم النفس وكذلك مدارس علم النفس التي حاولت تفسير السلوك .
- يجب على كل من يريد دراسة علم النفس أن يبدأ بدراسة علم النفس العام .
2 – علم النفس الفسيولوجي :
- يدرس العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك .
- ترجع بداية علم النفس الفسيولوجي كعلم حديث للعالم "فونت" .
3 – علم النفس الاجتماعي :
- يدرس العلاقة بين الفرد والجماعة (مثل : التنشئة الاجتماعية – سيكولوجية الجماهير – تماسك الجماعة – الأدوار الاجتماعية - الدعاية – الرأي العام – الشائعات – القيادة ) .
- يدرس الانحرافات والأمراض الاجتماعية .
4 – علم نفس النمو :
- يطلق عليه تسميات مختلفة مثل " علم النفس التكويني " ،"علم النفس الارتقائي " ، "سيكولوجية الطفولة والمراهقة " .
- يدرس مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وخصائصها لمعرفة الشروط البيئية اللازمة التي تؤدي لأحسن نمو ممكن ولاكتساب أحسن طرق التكيف الاجتماعي .
5 – علم النفس الفارق :
- دراسة الفروق بين الأفراد والجماعات والسلالات والجنسين : أسبابها – أثر كل من الوراثة والبيئة عليها .
- يتم استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية لدراسة تلك الفروق .
6 – علم نفس الحيوان :
- يهتم بدراسة الأسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من أجل التوصل لنتائج تفيد في تفسير سلوك الإنسان .
- اهتم به علماء النفس والفسيولوجيا لسهولة إجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الإنسان .
7 – علم النفس المقارن :
يقارن سلوك الإنسان بالحيوان ،وسلوك الطفل بسلوك الراشد ،وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر ،وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ .
8 – علم نفس الشواذ :
يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع وينقسم إلى فرعين :
أ – علم نفس الموهوبين .
ب – علم النفس المرضي :يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية مواجهتها ومساعدة من
يعانون منها ،سواء كانت انحرافات سلوكية (الجناح – السرقة )
أو عصابية أي نفسية (القلق ،الهستريا ،الوساوس،توهم المرض )
أو ذهانية أي عقلية (الفصام ،الهوس ،الاكتئاب ،البارانويا )
الميادين التطبيقية :
1 - علم النفس التربوي :
- يحتاج المعلم أن يلم بثلاثة أمور : المادة التي يدرسها ،ونفسية التلاميذ وعقلياتهم ،وكيفية أيصال المعلومات لهم.
- وعلم النفس التربوي يعنى بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو ليستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة .
- يعنى بدراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم حتى يستطيع المربون إكساب التلاميذ المعلومات والعادات والاتجاهات السليمة .
- يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والميول .
- يهتم بحل المشكلات التعليمية ،ولا تكون الحلول سريعة وفورية لتعدد العوامل فيها وتغيرها .
- يعنى بإجراء التجارب لمعرفة أحسن المناهج التعليمية ،وهو في ذلك يستخدم المقاييس المختلفة للذكاء والقدرات العقلية والتحصيل الدراسي .
2 – علم النفس الصناعي :
- يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل .
- يدرس أسباب التعب في الصناعة وأثرها في تقليل الإنتاج .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أصلح العمال ووضعهم في المكان المناسب لاستعداداتهم العقلية والنفسية .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب الصناعي .
- يدرس أسباب الحوادث ويحاول وضع أساليب لتقليلها .
- يدرس العلاقات الاجتماعية والمشكلات التي تحصل في العلاقات الاجتماعية في المصانع
3 – علم النفس التجاري :
- يدرس دوافع الشراء ،والاتجاهات النفسية نحو السلع .
- يدرس سيكولوجية البيع والإعلانات .
4 – علم النفس الجنائي :
- فرع تطبيقي لعلم النفس الشواذ.
- يدرس أسباب الجريمة وطرق علاجها .
5 – علم النفس القضائي :
يدرس العوامل المؤثرة في عملية التحقيق والحكم
(العوامل المؤثرة على المدعين ،المتهم ،الشهود،القاضي ،الرأي العام ) .
6 – علم النفس العسكري أو الحربي :
- يطبق مبادئ علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أنسب الجنود وتوزيعهم على الوحدات بما يناسب قدراتهم واستعداداتهم .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب العسكري .
- يدرس المشكلات النفسية المتعلقة باستخدام الحواس في ميدان القتال حتى يستطيع الجنود توظيف حواسهم على أحسن وجه .
- يدرس سيكولوجية القيادة والروح المعنوية والدعاية والحرب النفسية .
- علاج وتأهيل الجنود بعد القتال من المصابين بصدمات نفسية أو تشوهات بدنية
7 – 8 – علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الإرشادي :
وجه الشبه بين علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الإرشادي
يساعد على التوافق والحياة المطمئنة الخالية من المشكلات النفسية
يقومون بثلاث وظائف :
1 – البحث
2 – التشخيص عن طريق المقابلة أو الاختبارات النفسية
3 – العلاج بوسائل متعددة تختلف عن وسائل الأطباء النفسيين فهم لا يستخدمون العقاقير ولا الجراحة ولا الصدمات الكهربائية
المقارنة بين علم النفس الإرشادي وعلم النفس الإكلينيكي
علم النفس الإرشادي
يهتم بالمشكلات التوافقية للأفراد الأسوياء وغالبا عند الصغار وأهم موضوعاته
مشكلات التوافق التربوي والمهني والاجتماعي
علم النفس الإكلينيكي
يهتم بالمشكلات الأكثر حدة مثل الأمراض النفسية والتخلف العقلي ،وجنوح الأحداث والإدمان
9 – الإرشاد الأسري :
يدرس مشكلات الأسرة ( الأسباب التي تؤدي لسوء التفاهم بين الزوجين وكيف يمكن حلها )
10 – علم النفس الفني :
يدرس العوامل النفسية التي تؤثر على الإنتاج الفني للأدباء والفنانين .
11 – علم النفس السياسي :
يدرس العوامل النفسية التي تدفع الناس لاعتناق بعض المبادئ السياسية
أو تدفعهم لتفضيل بعض المرشحين في الانتخابات
أحببت أن أنقل لكم المدخل العام لعلم النفس على أن يتم نقل كل ما هو مفيد لهذا القسم لاحقاً
((( مدخل إلى علم النفس )))
تعريف علم النفس :
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة
علم النفس يدرس السلوك الإنساني الذي يتكون من ( مثير واستجابة )
المثير أو المنبه :
أي عامل خارجي أو داخلي يثير نشاط الكائن الحي أو نشاط عضو من أعضائه أو يغيره أو يكفه .
المنبهات وهي نوعان :
الخارجية : منبهات فيزيقية – اجتماعية .
المنبهات الداخلية : فسيولوجية – نفسية .
مجموع المثيرات يسمي موقف .
الاستجابة :
كل نشاط يثيره منبه أو مثير .( أنواع الاستجابات : حركية – لفظية – فسيولوجية – انفعالية – معرفية – الكف عن النشاط) .
السلوك يكون في الغالب مجموعة من الاستجابات .
علم النفس يدرس ثلاثة أوجه من النشاط :
1 – السلوك الحركي واللفظي
2 – النشاط العقلي
3 – النشاط الوجداني
السلوك نشاط كلي :
- ليس هناك نشاط معرفي بحت ولا نشاط حركي أو انفعالي بحت .
- النفس والجسم كيان واحد .
- تسمية علم النفس خطأ قديم التصق به على الرغم من كونه يدرس السلوك .
السلوك نشاط غائي :
كل سلوك يهدف لغاية معينة سواء شعر بها الكاءن الحي أم لم يشعر بها
السلوك أداة تكيف مع البيئة :
المقصود بالبيئة :
البيئة هي : مجموعة العوامل الخارجية–خارج وحدات الوراثة – التي تؤثر في الكائن الحي نموه
ونشاطه منذ تكوينه حتى نهاية حياته . وتكون إما مادية أو بيولوجية أو اجتماعية .
البيئة الواقعية والبيئة النفسية :
البيئة الواقعية (المحيط) : كل ما يحيط بالفرد من عوامل مادية واجتماعية سواء أثرت في الفرد أم لم تؤثر فيه .
البيئة النفسية (المجال) : هي البيئة كما يدركها الفرد ويتأثر بها . وهي التي يهتم علم النفس بدراستها .
المحيط الواحد يؤلف مجالات مختلفة لعدد من الأفراد .
التكيف :
التكيف عند علماء النفس : هو محاولة الفرد إحداث نوع من التواؤم بينه وبين البيئة المادية أو الاجتماعية إما عن طريق الامتثال للبيئة أو التحكم فيها أو إيجاد حل وسط بينه وبينها .
التوافق فكرة أساسية في علم النفس :
إذا نجح الإنسان في التكيف مع بيئته المادية والاجتماعية سمي (متوافق)
وإذا لم ينجح كان (غير متوافق ) وقد يكون عدم التوافق سواء كان توافق اجتماعي أو توافق مهني أو تعليمي
موضوعات علم النفس :
1 – الدوافع
2 – الانفعالات
3 - النضج
4 – الإدراك
5 – التعلم
6 – التذكر والنسيان
7 –التفكير
8 – الشخصية
9 – الفروق الفردية والذكاء
10 – اضطرابات السلوك وعلاجها
أهداف علم النفس :
1 – فهم السلوك وتفسيره
2 – التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 – ضبط السلوك والتحكم فيه وتعديله وتحويره وتحسينه
ميادين علم النفس :
الميادين النظرية :
1 – علم النفس العام :
- دراسة المبادئ العامة لسلوك الإنسان الراشد السوي (أي يستخلص الأسس العامة للسلوك الإنساني ويصرف النظر عن الحالات الخاصة ) مثل دراسة الدوافع والانفعالات والذكاء
- يدرس أساليب البحث ووسائل جمع المعلومات في علم النفس وكذلك مدارس علم النفس التي حاولت تفسير السلوك .
- يجب على كل من يريد دراسة علم النفس أن يبدأ بدراسة علم النفس العام .
2 – علم النفس الفسيولوجي :
- يدرس العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك .
- ترجع بداية علم النفس الفسيولوجي كعلم حديث للعالم "فونت" .
3 – علم النفس الاجتماعي :
- يدرس العلاقة بين الفرد والجماعة (مثل : التنشئة الاجتماعية – سيكولوجية الجماهير – تماسك الجماعة – الأدوار الاجتماعية - الدعاية – الرأي العام – الشائعات – القيادة ) .
- يدرس الانحرافات والأمراض الاجتماعية .
4 – علم نفس النمو :
- يطلق عليه تسميات مختلفة مثل " علم النفس التكويني " ،"علم النفس الارتقائي " ، "سيكولوجية الطفولة والمراهقة " .
- يدرس مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وخصائصها لمعرفة الشروط البيئية اللازمة التي تؤدي لأحسن نمو ممكن ولاكتساب أحسن طرق التكيف الاجتماعي .
5 – علم النفس الفارق :
- دراسة الفروق بين الأفراد والجماعات والسلالات والجنسين : أسبابها – أثر كل من الوراثة والبيئة عليها .
- يتم استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية لدراسة تلك الفروق .
6 – علم نفس الحيوان :
- يهتم بدراسة الأسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من أجل التوصل لنتائج تفيد في تفسير سلوك الإنسان .
- اهتم به علماء النفس والفسيولوجيا لسهولة إجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الإنسان .
7 – علم النفس المقارن :
يقارن سلوك الإنسان بالحيوان ،وسلوك الطفل بسلوك الراشد ،وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر ،وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ .
8 – علم نفس الشواذ :
يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع وينقسم إلى فرعين :
أ – علم نفس الموهوبين .
ب – علم النفس المرضي :يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية مواجهتها ومساعدة من
يعانون منها ،سواء كانت انحرافات سلوكية (الجناح – السرقة )
أو عصابية أي نفسية (القلق ،الهستريا ،الوساوس،توهم المرض )
أو ذهانية أي عقلية (الفصام ،الهوس ،الاكتئاب ،البارانويا )
الميادين التطبيقية :
1 - علم النفس التربوي :
- يحتاج المعلم أن يلم بثلاثة أمور : المادة التي يدرسها ،ونفسية التلاميذ وعقلياتهم ،وكيفية أيصال المعلومات لهم.
- وعلم النفس التربوي يعنى بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو ليستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة .
- يعنى بدراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم حتى يستطيع المربون إكساب التلاميذ المعلومات والعادات والاتجاهات السليمة .
- يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والميول .
- يهتم بحل المشكلات التعليمية ،ولا تكون الحلول سريعة وفورية لتعدد العوامل فيها وتغيرها .
- يعنى بإجراء التجارب لمعرفة أحسن المناهج التعليمية ،وهو في ذلك يستخدم المقاييس المختلفة للذكاء والقدرات العقلية والتحصيل الدراسي .
2 – علم النفس الصناعي :
- يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل .
- يدرس أسباب التعب في الصناعة وأثرها في تقليل الإنتاج .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أصلح العمال ووضعهم في المكان المناسب لاستعداداتهم العقلية والنفسية .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب الصناعي .
- يدرس أسباب الحوادث ويحاول وضع أساليب لتقليلها .
- يدرس العلاقات الاجتماعية والمشكلات التي تحصل في العلاقات الاجتماعية في المصانع
3 – علم النفس التجاري :
- يدرس دوافع الشراء ،والاتجاهات النفسية نحو السلع .
- يدرس سيكولوجية البيع والإعلانات .
4 – علم النفس الجنائي :
- فرع تطبيقي لعلم النفس الشواذ.
- يدرس أسباب الجريمة وطرق علاجها .
5 – علم النفس القضائي :
يدرس العوامل المؤثرة في عملية التحقيق والحكم
(العوامل المؤثرة على المدعين ،المتهم ،الشهود،القاضي ،الرأي العام ) .
6 – علم النفس العسكري أو الحربي :
- يطبق مبادئ علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أنسب الجنود وتوزيعهم على الوحدات بما يناسب قدراتهم واستعداداتهم .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب العسكري .
- يدرس المشكلات النفسية المتعلقة باستخدام الحواس في ميدان القتال حتى يستطيع الجنود توظيف حواسهم على أحسن وجه .
- يدرس سيكولوجية القيادة والروح المعنوية والدعاية والحرب النفسية .
- علاج وتأهيل الجنود بعد القتال من المصابين بصدمات نفسية أو تشوهات بدنية
7 – 8 – علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الإرشادي :
وجه الشبه بين علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الإرشادي
يساعد على التوافق والحياة المطمئنة الخالية من المشكلات النفسية
يقومون بثلاث وظائف :
1 – البحث
2 – التشخيص عن طريق المقابلة أو الاختبارات النفسية
3 – العلاج بوسائل متعددة تختلف عن وسائل الأطباء النفسيين فهم لا يستخدمون العقاقير ولا الجراحة ولا الصدمات الكهربائية
المقارنة بين علم النفس الإرشادي وعلم النفس الإكلينيكي
علم النفس الإرشادي
يهتم بالمشكلات التوافقية للأفراد الأسوياء وغالبا عند الصغار وأهم موضوعاته
مشكلات التوافق التربوي والمهني والاجتماعي
علم النفس الإكلينيكي
يهتم بالمشكلات الأكثر حدة مثل الأمراض النفسية والتخلف العقلي ،وجنوح الأحداث والإدمان
9 – الإرشاد الأسري :
يدرس مشكلات الأسرة ( الأسباب التي تؤدي لسوء التفاهم بين الزوجين وكيف يمكن حلها )
10 – علم النفس الفني :
يدرس العوامل النفسية التي تؤثر على الإنتاج الفني للأدباء والفنانين .
11 – علم النفس السياسي :
يدرس العوامل النفسية التي تدفع الناس لاعتناق بعض المبادئ السياسية
أو تدفعهم لتفضيل بعض المرشحين في الانتخابات